عمليات السمنة وإنقاص الوزن

تعرّفي على مخاطر و اضرار عملية تكميم المعدة !

Advertisements

عندما تصبِحِ الأنظمَة الغذائيّة مرهِقَة، ويُضحِي الحصُول على جِسْمٍ مثاليِّ ضربَاً من ضروبِ المُستحيْل. يبدأ التّفكير بإجراءِ العمليّات الجِراحيّة كحلٍّ جذرِيٍّ لفقدَانِ الوزن. ولعلّ عمليّة تكميمِ المعدَة أحدَ أبرَز تلْك الإجراءَات، حيث أنّ نتائِجَها المبهرَة جعلَتْ منْها ذائِعة الصّيْت؛ مَعِدة صَغيرة، فقدَان وزنٍ كبيرٍ، جوع أقلّ… يبدو الأمْر مذهِلاً، صحِيح؟! مَع الأسَف، تكميمِ المعدَة لَيسَت بعمليةٍ بسيطةً كما يتمّ التّصوير لهَا، فهي تمتلكِ مَخاطرَ تدفعكِ للتفكير مليّاً قبل إجرائِها. تعرّفي على جميع اضرار عملية تكميم المعدة في هذا المقال..

تَكْمِيٰم المَعِدَة 

أهمّ اضرار عملية تكميم المعدة
اضرار عملية تكميم المعدة ومضاعفاتها

عمليّة تكميم المعدةِ هي إجراء جراحِيّ لإنقاصِ الوزن. تهدُف العَمليّة إلى الحدّ من كميّة الطّعام الّتي يمكِنكِ تناولَها، وذلك عن طريق الاقتصَاصِ من حجْم المَعدَة. كما أنّها تزيلُ جُزءاً من خَلايا المعدَة الّتي تفرِز هِرموناً مَسؤولاً عن الشّعُورِ بالجُوع؛ لذلك غالباً ما تنخفِض شهيَّة المَرضَى بعد العمليّة.

يتمّ عملُ هذا الإِجراء عادةً عن طريق المنظار، حيث يقوم الجرّاح بإِجراءِ شقوقٍ صَغيرةٍ متعدّدة متفرّقة في جدارِ البَطن من الخَارِج، ثم يتمّ إدخال أدواتٍ صغيرةٍ من خلال هذه الشّقوق. كما يتمّ إدخالُ كاميراتٍ أيضا تساعِد الأطبّاء على الإِجراءِ أكثَر.

يتم قصّ حوالي 80 إلى 85 بالمئَة أو أكثرَ مِن حجْمِ المَعدَة طوليّاً، ثم يتم فصْلُ الجُزءِ المَعزُولِ واسْتئصالِه. أمّا المعدَة المتبَقيّة فيتمّ تدبيسُها لتُصبِح على شكلِ وبِحجم موزة نحِيفَة، يمكن أن تَمتلِئ بحوالي 50-100 مل مِن السّوائِل (نصْف كوبٍ من الشّاي). تسْتغرِق العمليّة حوالي السّاعة، ويتم ّالمكُوث بالمستشفى لمدّة يومَين. 

بعد الجِراحة بفترةٍ وجِيزة، تستطيع المريضَة إعادَة إدخَال الأطعِمة في النِّظَامِ الغذائيّ على مراحِل. ستبدَأ في تناول نظام غذائي سائِل صافٍ في غضون 24 ساعة من الجراحَة، ثم تبدأ بنِظَام غذائيّ كامِل السّوائِل، ونظام غذاِئيّ ليّن، ثم نظام غذائيّ منتظم في الأسابيع المقبِلة.

تِلك أهمّ المعلومَات المميّزة لِهَذَا الإجرَاء، وسيتمّ التحدّث أكثر عن عمليه تكميم المعده اضرارها ومنافعها في المقال، أكمِلِي القرَاءَة…

فوَائد عمليّة تكميمِ المعدَة

تهدِف جِراحة تكميمِ المعدَة بشكلٍ رئيسيٍّ إلى إنقاصِ الوزنِ، كما ستُعُودُ على المريضَة بهذهِ المَزايَا:

  • تَحسين الخُصُوبة.
  • زِيادة التحكّم في الشهية.
  • مدّة التّعافي سَريعة نسبياً.
  • مُناسِبة لمرضى السّمنة المُفرِطَة.
  • أكثرَ فعّاليّة مِن عمليّة رَبطِ الَمعدَة.
  • فِقدان حوالي 60-70 ٪ من الَوزن الزّائِد.
  • تخفيفِ الاكتئابِ الناجِم عن صورة الجِسم السّيئة والوصمَة الاجتماعِيّة.
  • على الرغم من أنّ اضرار عملية تكميم المعدة على الجسد هائِلة؛ إلّا أنّه قد أثبتَت العديد من الدّراسَات قدرتَها على تقليل احتمَال الإصَابَةِ بِمشكلاتٍ صحيّة مرتبطةٍ بالوزنِ الزّائدِ (بما في ذلك مرَضِ السّكّري، ارتفاع ضَغِط الّدم…)

لا يمكِن التّفكير بالفوائد دون وضعِ أضرار عملية التكميم بَعين الاعتبار؛ فعلَى الرّغم من كلّ مَا ذكِرَ من مَنافعَ -تَكاد تَبدو سِحريّةً- إلّا أنّهُ يتحتٌم عليكِ الاطّلاع وإِدراكُ حَجمِ أضرار عملية التكميم للنساء قبل الِمضِيِّ قِدمَاً واتّخاذ الَقرارِ بِإجرائَها.

اضرار عملية تكميم المعدة

كما هوَ الحَالُ مع أيّ عمليّة جراحيِّةٍ كبرَى، ينطوي تَكميمِ المَعدَة على مَخاطِر صِحيَّة محتمَلة، وقَبل التّخطيط للإجرَاء؛ عليكِ معرِفة أضرار عملية تكميم المعدة على المدى البعيد والمَدَى القَصيرِ أيضا. حيث تَظهَرُ اخطار عملية تكميم المعدة والاختلاطات بِشكلٍ مبَاشَر بعد إجرائِها، وهذا يستَدعي التدخّل الطّبي الفَوري. بينما قد تَظهَرُ اضرار التكميم على المدى البعيد لاحِقاً وتلازِم المريضَة لفتراتٍ طويلةٍ.

اضرار عملية تكميم المعدة المباشرة 

على الرغم من أن اضرار تكميم المعدة الخَطيرَة والمُتعلّقة بالعمليّة نادرَة الحُصُول. إلّا أنّها في حال حدُوثِها تكون أكثر خطورةً مِن تلكَ المرتبَطة بإجرَاءَات فِقدان الوَزنِ الأُخرى، ومنها:

  • جلطات الدم 

تُشكِّل الجَلطات الدّمويّة في الأورِدَة أو الرّئتين خطراً محتملاً.


  • النّزيف الشّديد 

يرتبط النّزيف أثناء العَمليّة في المقام الأوّل بالاختلالات في مَكَان تّدبيس الجرح، ويعدّ النزيف أحد اضرار عملية تكميم المعدة الخطيرة التي تتطلّب التدخّل الفوري ونقل الدّم للُمريضَة في حال حدوثِها.


  • الإصابة بالعدوى

 كأيّ عمليّة تتضَمَّن إجرَاءَاتٍ جرَاحِيّةٍ؛ فإنّ هنالِك احتِمَالاً لحدوثِ الإنتانَات؛ والتّي قد تكون مهدّدة للحَيَاة. تكون عَدوَى الجُرحِ أكثَرَ شيوعَاً لَدَى الأشخَاصِ الّذينَ لدَيهم مؤشّر كِتلة جِسم أَعلَى.


  • التّسرّب؛ أحَد اضرار عملية تكميم المعدة

قد لا يتمّ إجرَاء إِغلَاق جيّد للمَكَان الّذي اِقتُصَّت مِنهُ المَعِدَة بشكلٍ صَحيحِ؛ فَتتَسرّب محتَويَات المَعدَة عَبر تلك البِقعَة، مؤدّية لتشكّل خرّاجَات وإنِتانَات داخِل الجِسم. ولذلك، يتمّ عدّ التسرّب من اخطار عملية تكميم المعدة المُهدّدة للحَياة. غالباً ما يَحدُث بعد الجِرَاحَة مباشرةً. ولكن، من المُمكن أن تَبَدأ مِنطقة الخياطَة في التّسرّب بعد شهُور أو حتّى سنوات.

اضرار عملية تكميم المعدة على المدى البعيد 

لا تقتَصِر الآثار السّلبيّة على الأضرار المُباشرة، بل يتعدّى الأمر ذلك ليَصل إلى مُضاعفاتٍ تعيش مع حياةِ المريضة بشكلٍ دائم. تشمل مخاطر و اضرار تكميم المعده على المدى البعيد ما يلي:

توسّع المعدَة من جديد

من أضرار التكميم للنساء أو الرجال؛ إعادة اكتساب الوزن بشكل تدريجيّ ناتج عن عودة المريض لاتّباع العادات الغذائيّة السيّئة السابقة. فمع كلّ أسَف؛ نتائج عمليّة تكمِيمِ المعدَة غير دائِمة، فقد تَعوٰدُ المَعدَة لتتوسّع كما السّابق، وتستَعيْد المرِيضَة وزنَها مرّةً أُخرَى وكأنّ العمليّة لم تُجرَى!


عوز العناصر الغذائيّة

بسبب اقتصاص جِزءٍ مِن المَعِدة -قاع المَعِدَة- خلال العمليّة، والّذي يحتَوِي على مستَقبِلات العَديدِ من الفيتامينات. ونَظراً لأنّكِ تَتناوَلين كمّيّة أقلَ مِن الطّعام، بالتالي مغذّيّات أقلّ؛ من المُمكِن أن يَدفَع جميعَ ذلك إلى نقصٍ في العناصِرِ الغذائيّة الّتي يحتاجُهَا جِسمُكِ، حيث يعدّ عَوَزُ الفِيتامِينات أشيَع وأشهَر اخطار عملية تكميم المعدة علَى المَدَى البَعيد.

يتَحتّم عليكِ الالتزام بتناول فيتامينات متعدّدة مرّتين يوميّاً، وأخذ حُقن فيتامينات ب 12 مَدَى الحَيَاة.


اضرار عملية تكميم المعدة على جهاز الهضم

  • قرحة المعدة : تعدّ  قرحات المَعدَة من اضرار التكميم على المدى البعيد والأكثر شيوعاً بعد هذه الجراحة.
  • الغَثَيان: وهو أيضا أحَد أشَيع اضرار عملية تكميم المعدة. غالباً مَا يزُول هذا الشّعُورُ بعد فترة وجِيزة. ولكن، من المُمكِن أن يَدُومَ عند البَعضِ لأشهُرَ أو أكثر. 
  • تشكّل حَصَى في المرارَة: على الرغم من سعادَتكِ بانخِفاض وزنكِ السّريع؛ إلّا أنّ هذا النّزُول سيحفّز تكوين حَصَى عديدة في المرارة، وهو ما سيدخِلك بدوّامّة من الأمراض المتعلّقة بتلك الحصيّات. 
  • الإسهَال: يحدث الإسهال بعدَ الإجراء لأسبابٍ كَثيرَةٍ تتعلّق بالجِراحة بِذاتِها أو عوَاقِبَ الجِراحَة. ويعدّ أَحَد أضرار عملية التكميم التي يَجِب إِدراكُها إذا لم يختفي مِن تِلقاء نَفسِه، تجتّباً لِحُدوثِ الجَفافِ أو سوءِ التّغذيّة.
  • الارتِجَاع المَعدي: وهو أحد أشيَع اضرار تكميم المعده على المدى البعيد . ينجم الارتِجاع عن العمليَّة بحدّ ذاتها؛ بسبب تَضييقِ فتحةِ الفُؤاد، ممّا يَدفع إلى ارتِجاع الطّعام من المَعدة. وهي أحد اضرار تكميم المعدة التي غالباً ما ترافِق المريضَة طِيلَة حياتِها.

الحاجة لتغيير نمط الحياة بالكامل 

من اضرار عملية تكميم المعدة الّتي يجب أن تكونَ المريضة على دِرايَة بها؛ حاجَتُها للقيامِ بتغييراتٍ دائِمةٍ بنمطِ الحياة. فبعد التعافي من الإجراء من المُفترَض إجراءُ تعديلات صحيّة على النّظام الغذَائِيّ ممارسة التّمارين الريّاضِيّة، ومراقبَة حالتها الصّحّية بشكلٍ دوريّ. فمن المُمكِنِ أن تَحدُث زِيادَة في الوزنِ إذا لم تَتّبِع المريضة تغييرات نمَط الحياة الموصى بها.


ترهّل الجِلد بعد العملية 

يعدّ ترهّل الجلد من أشيع أضرار عملية التكميم للنساء -من النّاحية الجّماليّة- حيث يتسبّب حَمل أرطالٍ زائِدةٍ لفترةٍ طَويلةٍ إِلى تمدّد الجلد، ناهيكِ عن تلَفِ ألياف الكولّاجين والإيلاستين الّذي يحدُث ضمن الأدَمَة. وهو ما يجعَل من المُستحِيل عودةِ الجلد إلى شكلِهِ السّابق مرّة أخرى بعد خسارَة الوزن، ممّا يؤدّي إلى ترهّله وتمدّده.


عدم التّعافي من الأمرَاضِ المُزمنة 

قد يتمّ التّغاضي عن اضرار عملية تكميم المعدة الواسِعة في سبيل تحسِين حالَة الأمراضِ المُزمِنة، والّتي غالباً ما ترافِقِ الوزن الزّائد (كمرض السّكّري، ارتفاع الضّغط، ارتفاع الكوليسترول…). ولكن، للأسَف؛ قد لا تختفِي هذه المَشَاكل بعد الجّراحَة، بل من المُمكن أن تَستمرّ مع المريضة حتّى بعد انخفاض الوزن.


تحويلِ الإدمان

يعتبَر تناوُل الطّعام لدى البعض سلوك إدماني حقيقيّ، فتستمرّ المريضة في الأكل حتّى لو لَم تشْعُر بالجُوع. نظراً لأن هذه الجراحَة تجعل من المستحيل الإفَراط في تناوُلِ الطّعام، فقد يحوِّل المرضى هذا الإدمان إلى نوعٍ آخَر أكثر خطراً؛ كإدمان الكُحول، المخدّرَات… بالتالي لا تقتصَر اضرار عملية تكميم المعدة على الجَانِب الجسديّ؛ بل لديها تأثيرات سيكولوجيّة أيضا!!

د. ليلاس الماضي

صيدلانية من سوريا، أدرس ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية. كاتبة محتوى طبّي في موقع صحّتي وأسعى لمنح المعلومة الطبيّة الصحيحة بعيداً عن الخرافات.
زر الذهاب إلى الأعلى